افكار جديدة لنقل العفش

افكار جديدة لنقل العفش

يعتبر نقل الأثاث وترتيبه من أكثر الأمور التي يعاني منها الأشخاص الذين يريدون الانتقال من منزل إلى آخر، حتى أن البعض منهم يظل في حيرة من أمره حتى تنتهي إجراءات النقل بسلام، خاصة إذا كان مساحة المنزل الجديد مختلفة عن القديم، مما يؤدي لاختلاف طريقة ترتيب الأثاث في كل ركن وكل غرفة ويزداد الأمر تعقيدًا.

أما إذا تم نقل الأثاث بطريقة منظمة ومخططة مسبقًا فلن يكون الأمر صعبًا ومعقدًا كما يظن البعض، ولن تتعرض أي قطعة من الأثاث للكسر أو الخدش أو الشرخ، لذلك نحن هنا لتقديم مجموعة من الأفكار لنقل الأثاث من منزل لآخر دون أي خسائر.

افكار جديدة لنقل العفش

كما سنتعرض لبعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل التفكير في عملية النقل من منزل إلى آخر، والملاحظات التي يجب مراعاتها عند شراء قطع الأثاث للمرة الأولى والتي تسهل من عملية النقل فيما بعد.

بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار قبل نقل الأثاث

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في عملية النقل من منزل إلى لآخر، حتى يكون الأمر سهل على الجميع وتجنب حدوث أي خسائر أو ضياع للوقت والجهد، من أبرز هذه الأمور ما يلي:

1- أخذ مقاسات كل غرفة بالمنزل الجديد

يجب تسجيل مقاسات كل غرفة وأبعادها في ورقة منفصلة عن الغرفة الأخرى، لمعرفة مدى مناسبة الأثاث القديم للمنزل الجديد، أم سيتطلب الأمر شراء بعض الأثاث الجديد، ويجب عدم الاعتماد على الذاكرة أو التخيلات في هذا الأمر لأنه قد يفسد عملية النقل بأكملها.

2- أخذ مقاسات وأبعاد الشبابيك والأبواب

من الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي معرفة موقع الشبابيك والأبواب في كل غرفة من المنزل الجديد، فمعرفة أبعاد الشبابيك وموقع الأبوابيعطي فرصة أفضل لمعرفة مدى ملائمة حجم الأثاث في كل غرفة، ويفضل التقاط بعض الصور للمنزل الجديد قبل الانتقال إليه.

3- تقبل بعض الأخطاء الواردة أثناء النقل

لا يخلو أي أمر من احتمال حدوث خطأ نسبي، كذلك الحال في عملية نقل الأثاث، ولكن إذا وقعت بعض الأخطاء المقبولة فيجب تقبلها بفكرة أن كل شيء يمكن إصلاحه في وقت لاحق، فعملية نقل وترتيب الأشياء مرة أخرى ليس بالأمر الهين، لذا لا يجب الاستسلام للأفكار المثالية لأنها بالتأكيد ستؤدي إلى ضغوط نفسية.

4- النقل في وقت مبكر من النهار
يفضل بدء عملية النقل في الصباح الباكر، لأن ذلك سيخفف من تلك الأزمة التي تضغط على أعصاب الأشخاص القائمين على نقل الأثاث، والأمر لا يحتمل أي ضغوط زائدة، كذلك يمكن تدارك أي خطأ قد وقع في هذه الأثناء.

بعض الأفكار والنصائح لنقل الأثاث من منزل لآخر

لا يتطلب نقل الأثاث من منزل إلى آخر جهدًا شاقًا فحسب، بل إنه يستنزف الكثير من التكاليف المادية ويتسبب في الكثير من الفوضى، وتحتاج عملية النقل ما يقرب من أسبوع إلى عشرة أيام، وللنجاح في هذه المهمة الصعبة، إليكم هذه الأفكار:

أولًا: التخطيط الجيد

يعتبر التخطيطوالتفكير في أي عمل قبل الإقدام عليه هو أساس نجاحالأمور، كذلك عملية النقل تحتاج التفكير والتخطيط الجيد من جميع الزوايا، أهمها:

  • معرفة المدة التي ستتم عملية نقل الأثاث خلالها، لأن هذه المدة سيتحدد عليها القرارات المتعلقة بنوع الأثاث الذي سيتم نقله أولًا، ونوع الأثاث الذي سيتم نقله لاحقًا، وحتى الأثاث الذي يمكن الاستغناء عنه.
  • معرفة الطريقة التي سيتم بها نقل الأثاث، هل سيتم باستقدام إحدى شركات النقل، أم سيتم الاعتماد على الأهل والأقارب والأصدقاء، وفي الحالة الأخيرة سيتطلب تحديد عدد الأشخاص، ويفضل الاستعانة بالأمرين فشركة النقل تضمن عوامل السلامة والنظام، والأصدقاء سيخففون من الأعباء النفسية المصاحبة لعملية النقل.
  • الإلمام بكل أنواع القطع المختلفة التي توجد في المنزل، من: أثاث، وتحف، وسجاد، وزجاج، وملابس، وكتب، …. إلخ.
  • وأخيرًا معرفة أنواع وكمية المواد المساعدة والمعدات المطلوبة في عملية النقل، والتي تتمثل في:
  1. الكراتين:ويفضل استخدام كراتين تعبئة الفاكهة كالموز والبرتقال لأنها تتحمل أوزان ثقيلة ويسهل التخزين بها خاصة التي تتميز بشكل مكعب.
  2.  ورق الجرائد والصحف وقطع من القماش: لاستخدامها في لف الزجاج لضمان عدم تعرضه للكسر.
  3.  أشرطة لاصقة: لإحكام غلق الكراتين بشكل جيد.
  4.  أقلام تخطيط وأوراق صغيرة: لوضع الملاحظات المتعلقة بمحتويات كل كرتونة عليها.
  5. الحقائب بأحجامها المختلفة: لاستخدامها في نقل الملابس والمفروشات.
  6. معدات أخرى: مثل المثقب الكهربائي، المفكات، المسامير بأحجامها المختلفة، الكماشة،الحبال، أكياس متينة من البلاستيك.

ثانيًا: فرز الأثاث والأمتعة
تأتي بعد ذلك مرحلة الفرز بعد حصر كل قطعة موجودة بالمنزل، ووضع كل نوع منها في ركن مختلف، فالأشياء القابلة للكسر توضع في ركن بعيد عن المارة، كذلك التحف والخزفيات، وأواني الطعام في ركن آخر، والملابس في جهة أخرى، كذلك الكتب، ويفضل تنظيف كل الأشياء التي يتم نقلها إلى المنزل الجديد وإزالة ما بها من أتربة وغبار أثناء عملية الفرز.

ثالثًا: الفك والتغليف
قبل عملية النقل على الأقل بيومين، وبعد حصر المواد الموجودة في المنزل وفرزها، تتم عملية فك قطع الأثاث كالسرير والدولاب والمطبخ، وتغليف الأشياء القابلة للكسر بأوراق الجرائد أو بقطع القماش، وتجمع الملابس والمفروشات في الحقائب.

ثم تبدأ عملية تعبئة الكراتين، مع كتابة ملاحظات بما تحتويه كل كرتونة، وخاصة إذا كانت تحتوي على أشياء قابلة للكسر أو باهظة الثمن فيفضل وضع إشارة إضافية عليها.
ويجب عند فك قطع الأثاث الكبيرة الالتفات إلى نوعيتها أولًا، فإذا كانت مصنعة من خشب قوي وجيد يتحمل الفك والتركيب فلا بأس من فكه، أما إذا كانت من النوع الضعيف أو الذي يصعب فكه وتركيبه فيفضل نقله كما هو وحدة واحدة.

رابعًا: محتويات الثلاجة
يجب حصر المحتويات الموجودة بداخل الثلاجة أو الديب فريزر،وفرز ما بها من أطعمة لمعرفة ما يصلح للبقاء حتى تتم عملية النقل، والأطعمة التي ستفسد من الأفضل أن يتم التخلص منها بدلًا من خسارتها، وذلك إما باستهلاكها سريعًا، أو توزيعها على الأصدقاء والأقارب.

ويفضل عند نقل الثلاجة أن يتم حملها في وضع عمودي، حتى يتم الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من غاز التبريد الموجود بداخلها، كما يجب فصلها قبل حملها بمدة زمنية لا تقل عن ساعتين.
مرحلة الانتقال إلي المنزل الجديد

بعد وصول الأثاث وكل الأمتعة إلي المنزل الجديد، هناك أيضًا بعض الترتيبات التي يجب القيام بها عند تركيب وترتيب كل قطعة في مكانها، لتلافي حدوث أي خسائر وتجنب مضيعة الوقت والجهد بلا فائدة، من أهم هذه الترتيبات ما يلي:

  • يجب تنزيل قطع الأثاث الكبيرة أولًا من سيارة الشحن والبدء في تركيبها فور الوصول، لأن أغلب هذه القطع تعتبر بمثابة الهيكل الأساسي الذي يقوم عليه فرش وترتيب المنزل من جديد، كغرف النوم وخزائن المطبخ والسفرة، تليها ترتيب أطقم الكراسي والكنب الكبيرة.
  • بعد ذلك يتم فرز الكراتين وفقًا للملاحظات المدونة على بطاقات التعريف لكل كرتونة، فما تم من تخطيط وترتيب الحقائب والصناديق في المنزل القديم سيؤتى ثماره الآن بعد الانتقال للمنزل الجديد.
  • القيام بتوزيع الكراتين والحقائب على الغرف حسب بطاقات التعريف لكلًا منها، وتأجيل تفريغ ما بها من محتويات لوقت لاحق لأن هذا الأمر يستغرق وقتًا طويلًا ويحتاج لمزيد من الصبر والفراغ.
  • يتم ترتيب أدوات وأواني المطبخ وإعادة توزيعها داخل الخزائن المخصصة لها، كذلك أدوات السفرة يجب وضع الكراتين الخاصة بها بركن مخصص لها بعيدًا عن حركة المارة داخل المنزل حتى لا تتعرض للكسر أو التلف.
  • توصيل الأجهزة الكهربائية، من غسالة أو بوتاجاز أو شفاط، إلى غيرها من الأجهزة الحيوية في المنزل، ويجب الانتباه لعدم تشغيل الثلاجة إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من وضعها في المكان المخصص لها.
  • يتم بعد ذلك تعليق التابلوهات أو ساعات الحائط وكل شيء من شأنه تعليقه على الجدران، لأن عملية تركيبها ستتسبب في انتشار الأتربة والغبار الناتجة من عملية تثبيت العوالق.
  • يتم تنظيف المنزل من الغبار والأتربة، ثم تبدأ مرحلة ترتيب الملابس والمفروشات بداخل الدواليب المخصصة لها، وإعادة توزيع أدوات السفرة بشكل متناسق حسب ما يتناسب مع رغبة وذوق كل فرد من أفراد الأسرة.
  • وأخيرًا تأتي مرحلة تنظيف وتلميع قطع الأثاث الموجودة بالمنزل، ليشعر جميع أفراد الأسرة بروح التجديد في كل ركن من أركان المنزل الجديد، ويمكن الاستعانة ببعض المواد المنظفة الخاصة بتنظيف الأثاث وتجنب استخدام الماء حتى لا تتسبب في تلفها أو تقشيرها مع الوقت.
افكار جديدة لنقل العفش
افكار جديدة لنقل العفش

ملاحظات تجعل عملية نقل الأثاث سهلة وغير معقدة

هناك بعض الملاحظات التي يجب الالتفات إليها ومراعاتها عند شراء قطع الأثاث لأول مرة، هذه الملاحظات من شأنها أن تجعل من نقل الأثاث عملية سهلة وغير معقدة للبعض، من أهمها ما يلي:

  • اقتناء القطع التي تكون سهلة في عمليتي الفك والتركيب،فالبحث عن قطع سهلة الفك والتركيب يسهل عملية النقل في أي وقت، ولكن هذا لا يعني أن تكون هذه القطع رديئة الجودة، فهناك العديد من قطع الأثاث الجيدة تتمتع بسهولة الفك والتركيب دون الحاجة لفنيين، وكثير من المعارض ومحلات الأثاث يقدمون هذه النوعية من الأثاث مع اختلاف الجودة والأسعار.
  • يفضل الابتعاد عن القطع التي يكثر بها الزجاج،ذلك أنها تحتاج إلى فك الأجزاء الزجاجية أثناء النقل، أو سيتم نقل القطعة بأكملها ولكن مع احتمالية حدوث كسر أو شرخ بها، وبالتالي قد يتسبب ذلك في تشويه شكل قطعة الأثاث بأكملها.
  • اقتناء قطع الأثاث ذات الأحجام المتوسطة، والتي تناسب جميع مساحات الغرف المعروفة، لتجنب حدوث أي مشكلة خاصة بالمساحة وحجم القطع أثناء الانتقال من منزل لآخر.
  • البحث عن شركات جيدة السمعة فيتقديم خدمات النقل بشكل مستمر،والاختيار من بين أفضل العروض التي تقدمها كل شركة لعملائها، ويحبذ الشركات التي لديها فريق من المتخصصين في فك وتركيب قطع الأثاث، بالتأكيد هذه الميزة ستجعل عملية النقل تتم بأقل خسائر مادية ممكنة.

والآن بعد عرض تلك الأفكار والنصائح، هل لا زالت فكرة نقل الأثاث تشكل عبئًا زائدًا؟ أم أن الأمر أصبح أكثر وضوحًا ويدعو للتفاؤل؟ بالطبع كل شخص كان يخطط للانتقال من منزل إلى آخر يفكر الآن في رسم خطة واضحة المعالم كالتي ذُكرت سابقًا في هذا المقال، بدءًا من تحديد الوقت اللازم للنقل إلى أن ينتهي من وضع آخر قطعة أثاث في منزله الجديد.

ومن الممكن الاستعانة بالشركات المختصة الا وهي :- شركة نقل اثاث بالرياض شركة تخزين اثاث بالرياض أيضا شركة نقل اثاث شمال الرياض

شارك هذا المقال