5 طرق لغسيل السجاد الحرير

5 طرق لغسيل السجاد الحرير

كل أنواع السجاد تحتاج إلى عناية دائمة وتنظيف؛ لأنها معرضة للاتساخ بسبب الأتربة والبقع خاصةً عند وجود أطفال في المنزل؛ او أثناء الزيارات والعزومات العائلية؛ او التي يتم فيها دعوة الأصدقاء؛ لذا فلا بد من إتباع أفضل 5 طرق لغسيل السجاد الحرير؛ إلى جانب المداومة على تنظيف السجاد بواسطة المكنسة الكهربائية لمنع الأتربة من البقاء عليه؛ والتي قد تشكل مع الوقت بقع يصعب إزالتها.

5 طرق لغسيل السجاد الحرير بسهولة

تبحث الكثير من النساء عن أفضل 5 طرق لغسيل السجاد الحرير؛ للقضاء على البقع والاتساخ الذي يصيب سجاد المنزل؛ وخاصة الحرير؛ لأنه ليس كباقي الأقمشة التي تقبل الفرك لإزالة البقع؛ ولكن له طرق خاصة في التنظيف تساهم في الحفاظ عليه؛ وتقضي على الأتربة والأوساخ وهي كالتالي:-

الفرك بالماء

سجاد الحرير من الخامات التي قد تتلف عند استخدام المواد الكيميائية أو يتغير لونها؛ لذا يُنصح بقلبها ثم فرك كامل السجادة باستخدام الفرشاة والمياه للتخلص من الغبار والأتربة.

المكنسة الكهربائية

قد لا تسبب أي أذي في السجاد إن استخدمت في تنظيفه؛ فهي تساهم في شفط الأتربة الموجودة على السطح؛ دون التغلغل في الأنسجة.

المنظفات الخاصة

هناك بعض الأنواع التي خصصت لغسيل سجاد الحرير؛ حتى لا تسبب التلف في أنسجته؛ وهي أمنة الاستخدام تماماً؛ ومع ذلك ينصح بعدم استخدام أي اله او فرشاة أثناء استخدامها.

استخدام الخل والملح والليمون

يتم خلط هذه المواد ووضعها في بخاخة صغيرة؛ ثم الرش على السجاد؛ مع فركها بقطعة قماش بيضاء ناعمة؛ حتى لا تخدشه؛ ولا تستخدم الفرشاة بدلاً من القماشة.

الخل والكربونات

يتم خلطهما معاً باستخدام الماء؛ ثم الرش على السجاد لإزالة الأتربة والبقع.

تابع ايضاً : شركة تنظيف كنب بالرياض

5 طرق لغسيل السجاد الحرير
5 طرق لغسيل السجاد الحرير

ما هي طريقة غسل السجاد بشكل صحيح؟

إن لم تستطع الاستعانة بشركة غسيل سجاد؛ يمكنك الاعتماد على نفسك وغسله بواسطة أفضل 5 طرق لغسيل السجاد الحرير؛ ولكن عليك الحرص من إحداث أي تلف يضطرك لتغيير السجادة؛ لأن الحرير باهظ الثمن؛ وليس من الجيد خدشه أو إلحاقه بتلف وطريقة غسله:-

  • يجب قراءة إرشادات الشركة المصنعة؛ لغسيل السجاد وماهي أنسب أنواع المنظفات التي يجب أن تستخدميها أثناء تنظيفك للحرير.
  • استخدام منظفات خفيفة لا تضر بالألياف؛ وللتأكد من ذلك يجب اختبار المنظف على قطعة من السجادة بها بقعة ولكنها متطرفة؛ ليست في المنتصف مثلاً؛ وبعد التأكد من أن المنتج لا يسبب التلف يمكن استخدامه بكميات صغيرة كي يسهل عملية شطفه.
  • خلط الماء مع الخل ؛ وسكبها على الأماكن المتسخة أثناء التنظيف.
  • عدم الإسراف في وضع الماء على السجاد؛ حتى لا تمتص الماء وتتشبع به؛ وهو ما قد يسبب التلف على المدى البعيد؛ لذا يجب استخدام قطعة قماش أو إسفنج وسحب الماء بشكل مستمر.
  • تترك 12 ساعة لتجف بعد الانتهاء من تنظيفها مع التأكيد على عدم تعريضها بشكل مباشر لأشعة الشمس التي قد تسبب تلف في الأنسجة.

نصائح للمحافظة على السجاد الحرير

لكي لا تلجأ إلى أفضل 5 طرق لغسيل السجاد الحرير؛ يمكنك المحافظة على الحرير من التلف؛ او الاتساخ؛ وعلى الرغم من صعوبة الأمر بسبب العزومات والزيارات والأطفال؛ وسهولة تأثر السجاد بالبقع إلا أن هناك بعض النصائح التي قد تفيد في الحفاظ على السجاد ومنها:-

  • الغسيل مرتين على الأقل سنوياً.
  • إزالة البقع فوراً؛ حتى لا تتغلغل في الأنسجة ويصعب إزالتها بعد ذلك.
  • وضع السجاد الحرير في مكان لا يوجد به أتربة كثيرة؛ من أجل الحفاظ عليه؛ فلا يوضع خلف الباب أو الشرفة مباشرة؛ حيث تكون هذه الأماكن عرضة لكثرة الأتربة التي قد تسبب البقع.
  • لا ترتدوا الأحذية داخل المنزل؛ هذه العادة الخاطئة منتشرة بكثرة؛ وهي تتسبب في تراكم الأتربة ونقل الأوساخ إلى السجاد؛ لأن الأحذية كالمغناطيس بالنسبة للتراب.
  • الحفاظ علي مرشحات الهواء نظيفة؛ فهي تعمل على إزالة الغبار والأتربة من الجو؛ كي لا تؤثرعلي السجاد.
  • المواظبة على تنظيف السجاد الحرير باستخدام المكنسة؛ فهي تعمل على التخلص من الأتربة بشكل دوري؛ حتى لا يختلط بها الماء مسبباً بقع الطين؛ كما أنها واحدة من 5 طرق لغسيل السجاد الحرير.
  • التخلص من البقع بمجرد ظهورها؛ لأن التأخير في إزالتها قد يصعب من المهمة؛ وينصح بعد الفرك حتى لا تتلف السجادة؛ كما لا ينصح باستخدام قماشة ملونة كي لا تنتقل إلى السجاد.

تلك هي أفضل 5 طرق لغسيل السجاد الحرير؛ التي يمكن الاعتماد عليهم في تنظيف السجاد أياً كان الخامات المصنوعة منها مثل الحرير او الصوف.

يمكنك توفير الكثير من الجهد والوقت والاستعانة بشركة تنظيف سجاد بالرياض أو شركة تنظيف موكيت بالرياض.

شارك هذا المقال