افضل طرق علاج بق الخشب

افضل طرق علاج بق الخشب

الخشب إحدى العناصر الغذائية التي تتغذى عليها الكثير من الحشرات، مثل بق الخشب، والذي يسكن الأثاث والباركيه وغيرها من القطع المصنوعة من الخشب، وهو ما يتسبب في تدمير وتآكل الأثاث مع مرور الوقت، وفي هذا المقال، سنتعرف سوياً على طرق علاج بق الخشب، وطرق الوقاية منه.

طرق علاج بق الخشب

يبحث الكثيرون عن كيفية التخلص من بق الخشب، لما يتسبب به من تلف وتخريب لمقتنيات المنزل المختلفة. إليكم بعض الطرق المختلفة للقضاء عليه، وتتمثل في الآتي:

1- المبيدات الحشرية

أولاً، يجب استخدام المبيدات المرّخصة والآمنة تماماً، وللتخلص من بق الخشب، يمكن رش المبيد الحشري على الخشب الذي تسكنه تلك الحشرة، أو تغطيته كاملاً بالبلاستيك، ووضع المبيد الحشري داخله، ومحاوله رش الأثاث. هذه الطريقة تمنع تسريب المبيد إلى الهواء، وتزيد من قوة تأثيره وتركيزه على الخشب.

2- درجات الحرارة المنخفضة

تجميد الأثاث واحدة من طرق التخلص من بق الخشب، إذ يُترك الخشب في بعض الأماكن المخصصة التي تنخفض بها درجات الحرارة لمدة 72 ساعة، وبعد أن يتمجد، يُترك إلى أن يذوب الجليد، ثم إعادة الكرّة مرة أخرى، للتأكد تماماً من قتل البق.

3- درجات الحرارة المرتفعة

يمكن استخدام أشعة الشمس الحارقة من أجل علاج بق الخشب والقضاء عليه، من خلال تغطية الأثاث بالبلاستيك، ووضعه في مواجهة أشعة الشمس لفترة من الوقت، لقتل البق من ناحية، ومن ناحية أخرى قتل الحشرات التي تسكن الخشب.

ويعمل البلاستيك على الحفاظ على الأثاث سليماً، والاحتفاظ بدرجة الحرارة المرتفعة، إضافة إلى تجفيف الأثاث إذا تم غسله بالماء والصابون، قبل تغطيته ووضعه في أشعة الشمس.

قد تفيدك: 6 طرق للقضاء على حشرات المنزل نهائياً

افضل طرق علاج بق الخشب
افضل طرق علاج بق الخشب

طرق الوقاية من بق الخشب

الوقاية خير من العلاج، فالاهتمام بالأثاث المنزلي والخشب والباركيه يغنينا عن استخدام المبيدات الحشرية أو درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة من الأساس، كما يحافظ على الأثاث الخشبي لفترات طويلة، وفي السطور التالية، سنستعرض بعض النصائح وطرق الوقاية من بق الخشب، كما في الآتي:

  1. شراء الخشب المصنوع من العناصر التي تحمي الخشب من الحشرات، وتمنع دخولها إليه، فبعض الأنواع تحتوي على بعض الزيوت الطبيعية التي تحرم مثل هذه الحشرات من أن تتغذى على أثاث المنزل، كخشب الأكاسيا وشجرة السرو وخشب الساج والخشب الأحمر وخشب شجرة الكينا.
  2. طلاء الأثاث ببعض المواد التي تمنع التسرب، والتي تُستخدم أيضاً في سد الشقوق والعيوب الموجودة في الأثاث، وهي كذلك تمنع البق والحشرات المماثلة من الدخول والتغذي على الخشب.
  3. شراء أثاث جديد وغير مستعمل، وإن لم تتوافر الإمكانيات لشراء أثاث جديد، يجب فحص الأثاث جيداً، والتأكد من عدم وجود أي عيوب به.
  4. تنظيف الأثاث بشكل يومي، واستخدام المكنسة الكهربائية لمنع تراكم الغبار والأتربة، وغسله بالماء والصابون أسبوعياً، وتركه ليجف.

قد تفيدك: اهم 5 معلومات عن الاخشاب الصناعيةماهي افضل الطرق لحماية الخشب من الرطوبة

نقدم ايضاً : شركة مكافحة بق الفراش بالرياضشركة مكافحة حشرات بالرياض

شارك هذا المقال