طرق جديدة لتلميع الأحجار الكريمة في المنزل

تلميع الأحجار الكريمة

طرق جديدة لتلميع الأحجار الكريمة في المنزل بسهولة

تعتبر الأحجار الكريمة من المجوهرات الغالية التي يحب العديد من الأشخاص تجميعها والاحتفاظ بها، كما أنهم يقومون بالبحث المستمر عن طريقة آمنة لتلميع تلك الأحجار لكي يتم الاحتفاظ بها لمدة طويلة دون أن تتعرض للتلف، ويوجد الكثير من الأنواع للأحجار الكريمة مثل الأحجار التي تكون أصلها جيولوجي وأحجار ذات أصول عضوية ولكل نوع منهم طريقة تنظيف مختلفة تناسبه لكي يتم الحفاظ على اللون، فمن خلال ذلك المقال سنوضح طريقة تلميع الأحجار الكريمة في المنزل.

تنظيف الأحجار الكريمة ذات الأصل الجيولوجي

وذلك النوع هو الأكثر انتشارًا واستخدامًا مثل الياقوت والألماس، كما أنه يتميز ببريقه الذي يعمل على خطف الأنظار لذلك يجب أن يتم الاهتمام بنظافة تلك الأحجار  جيدًا حتي لا يتم تراكم الأوساخ عليه، ومن خلال تلك النقاط سنذكر طريقة تلميع الأحجار الكريمة في المنزل:

  • من الممكن أن يتم تنظيف تلك الأحجار من خلال وضعها داخل وعاء به ماء دافئ لمدة طويلة من الوقت، ثم يتم تجفيفه بواسطة فوطة ناعمة.
  • ويوجد طريقة أخرى وهي استخدام المنظفات التي يتم استخدامها لتنظيف الزجاج وذلك لأنها تحتوى على نسبة متساوية من المواد التي تساعد على التنظيف، وعندما تتم تلك الطريقة سيتم ملاحظة اللمعان والبريق الذي ينتج عن تلك الأحجار.
  • وهناك بعض المنظفات المختصة في تنظيف الأحجار الكريمة دون أن تسبب لها أي تلف، وتعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق لأنها تعمل على إزالة جميع الأوساخ العالقة في الأحجار.

قد يفيدك: الطريقة الصحيحة للقضاء على الأتربة بشكل نهائي

كيفية تنظيف الأحجار الكريمة العضوية

ذلك النوع يجب أن يتم تنظيفه بحذر حتي لا يتم إتلافه أو يتغير لونه، وإذا تم تنظيفه بالطريقة التقليدية من الممكن أن تتعرض للكسر، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم طريقة تلميع الأحجار الكريمة في المنزل دون أن تتعرض لأي تلف:

  • يتم تنظيف ذلك النوع من الأحجار الكريمة بواسطة قطنة جافة، أو من الممكن أن يتم وضع ماء قليل في القطنة ثم يتم مسح الحجر حتي يتم القضاء على جميع الأوساخ العالقة.
  • عندما يتم الانتهاء من تلميع الأحجار الكريمة العضوية يجب أن يتم وضعه في مكان جاف معرض للهواء لكي تجف بشكل كامل.
  • الابتعاد عن وضع ذلك النوع من الأحجار في أي منظفات كيميائية، ويجب أن يتم تجنب الأشعة الشمسية التي تعمل على إتلاف الحجر.
تلميع الأحجار الكريمة
تلميع الأحجار الكريمة

منتجات خاصة لتنظيف المجوهرات في المنزل

يوجد الكثير من المنتجات التي يتم شرائها من الأسواق الإلكترونية أو في المحلات الخاصة ببيع الأحجار الكريمة، ومن خلال تلك النقاط سنذر لكي الكثير من تلك المنتجات:

  • قطعة قماشة ناعمة مخصصة لتلميع الأحجار الكريمة في المنزل.
  • مناديل مرطبة تم صنعها لمسح الأوساخ عن الأحجار الكريمة.
  • فرش كهربائية تم صنعها لكي يتم تنظيم الأحجار الكريمة دون تسبب أي تلف.
  • كريم مصنوع من مواد تناسب تنظيف الأحجار الكريمة.

نصائح للحفاظ على الأحجار الكريمة

يوجد الكثير من النصائح التي يجب أن يتم إتباعها لكي يتم المحافظة على الأحجار الكريمة من التعرض للتلف، ومن تلك النصائح الهامة ما يلي:

  • التنظيف المستمر يوميًا من أهم النصائح التي يجب أن يتبعها الفرد.
  • يجب أن يتم التخلص من الطاقة السلبية التي تنتج من الاحتفاظ بالأحجار الكريمة لمدة طويلة دون أن يتم استخدامها، ويتم التخلص من ذلك الموضوع بالنظافة الدائمة.

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن طريقة تلميع الأحجار الكريمة في المنزل، وقمنا بذكر أنواع الأحجار الكريمة مع توضيح طريقة التنظيف المناسبة لكل منهم، وقمنا أيضًا بتوضيح عدة منتجات يتم استخدام في التنظيف، وفي النهاية وضحنا لكم بعض النصائح للحفاظ على الأحجار الكريمة.

شارك هذا المقال